منتدى شلة المحترفين

طريقك نحو الإحتراف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 وفــاة شارون بعد ثمــان سنوات في الغيبوبــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: رئيس مجلس إدارة المنتدى ::.
.:: رئيس مجلس إدارة المنتدى ::.
avatar

دولتي : الجزائر
ذكر
مساهماتي : 1759
dsd : 11
إنضمامي : 29/12/2013

مُساهمةموضوع: وفــاة شارون بعد ثمــان سنوات في الغيبوبــة    السبت يناير 11, 2014 8:18 pm









وضعت وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون حدا لحياة الجنرال الـ"طاغية" المسؤول عن قتل آلاف الفلسطينيين في مناسبات عدة، أبرزها الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي أشعلها "شارون" بدخوله إلى باحة المسجد الأقصى برفقة حراسه، الأمر الذي دفع جموع المصلين إلى التجمهر ومحاولة التصدي له، فكان من نتائجه اندلاع أول أعمال العنف في هذه الانتفاضة.

شارون الذي توفي اليوم السبت، كان يريد رسم حدود اسرائيل مما كان يمكن أن يقلب مسار النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين لو نجح في تحقيقه.

وحطم شارون الذي صنف دوما في خانة الصقور، في ختام حياته السياسية أسطورة اسرائيل الكبرى التي تشمل الأراضي الفلسطينية باتخاذه قرار الانسحاب من قطاع غزة، إذ أن أحدا قبل شارون لم يتحل بالجرأة الكافية للإقدام على إزالة مستوطنات في الضفة الغربية أو في قطاع غزة والاصطدام تاليا باليمين الديني المتطرف وباللوبي القوي المؤيد للاستيطان، بعد أن كان بطل الاستيطان. لكنه توصل في وقت لاحق إلى نتيجة مفادها انه على اسرائيل التخلي عن الأراضي التي احتلتها في حرب يونيو 1967 "إذا أرادت ان تبقى دولة يهودية وديمقراطية".

وتعززت هذه القناعة لاحقا مع الفوز الكبير الذي حققته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الانتخابات الفلسطينية التي جرت في 25 يناير الماضي.

بيد أن قرار شارون الانسحاب من جانب واحد من قطاع غزة أضعف المعتدلين الفلسطينيين ورسخ لدى الإسرائيليين القناعة بأن السلام ليس في متناول اليد.

وأثارت حملات هذا العسكري السابق كره الفلسطينيين له وانتقادات من الأسرة الدولية وانتقادات حادة في اسرائيل نفسها. لكن انسحابه من قطاع غزة لقي إشادات واسعة.

نشأته

أثرت حياة شارون ونشأته على مسار تفكيره الذي وصفه الكثيرون بـ"الوحشي"، حيث ولد شارون في فلسطين العام 1928 أي في عهد الانتداب البريطاني لأبوين من أصول بيلاروسية. وقد أصبح أحد القادة السياسيين لليمين القومي قبل ان يدخل ثورة على المشهد السياسي في الدولة العبرية.

عاش شارون في صباه في قرية صغيرة في ظروف تقشف طغت عليها الخلافات المستمرة مع الجيران الفلسطينيين.

وتطوع في الجيش الإسرائيلي وهو في السابعة عشرة من العمر، وأصيب مرتين طوال سنوات خدمته التي قاد خلالها وحدة قوات خاصة ووحدات مظليين. وقد اظهر ميلا واضحا لاستخدام العنف.

في خمسينات القرن الماضي، شن حملات ضد الفلسطينيين قتل في أعنفها 53 مدنيا في قرية "قبية" الفلسطينية. ثم تمكن في 1969 من ضرب المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عبر سلسلة عمليات لمجموعات كوماندوس.

وفي 1973 برهن مجددا عن قدراته الشريرة كقائد عسكري بعدما عبر قناة السويس ليحاصر الجيش المصري في مناورة جريئة.

وأصبح شارون وزيرا للدفاع سنة 1982 وقاد عملية الغزو الإسرائيلي للبنان في العام نفسه. واعتبرت لجنة تحقيق إسرائيلية شارون "مسؤولا بصورة غير مباشرة" عن مجازر صبرا وشاتيلا التي ارتكبت في سبتمبر العام 1982 مما اضطره إلى الاستقالة.

انتخب رئيسا للوزراء في السادس من فبراير 2001 وأعيد انتخابه في 28 يناير 2003.

وكانت زيارة شارون لباحة المسجد الأقصى في 28 سبتمبر 2000 الشرارة التي أطلقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية. ولم ير شارون فيها سوى حلقة من "حرب المائة عام" التي تستهدف الصهيونية وإسرائيل، وأعيد انتخابه في 28 يناير 2003.

بقي شارون لسنوات طويلة طفل اليمين القومي المدلل قبل ان يصبح عدوه اللدود. وأراد أن ينفصل عن الفلسطينيين وفق خطة تتحكم اسرائيل وحدها بمجرياتها. تلك كانت المهمة التاريخية التي طمح لانجازها.

كان شارون يلقب "بالرجل الذي لا يتوقف عند الضوء الأحمر". عرف كذلك بـ"البلدوزر" لأسباب تتعلق ليس فقط ببنيته الضخمة بل بأسلوبه أيضا.

وانفصل شارون المعروف بطبعه الهجومي وبروح السخرية عن حزب الليكود لينشئ حزب كاديما "إلى الأمام" الوسطي الذي فاز بالانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 28 مارس بقيادة إيهود أولمرت الذي خلفه.

مجرم كبير

اعتبر مسؤول فلسطيني كبير ان رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون الذي أعلنت وفاته السبت "مجرم بحق الفلسطينيين وهو المسؤول عن قتل عرفات".

وقال نائب أمين سر حركة فتح جبريل الرجوب "إن شارون كان مجرما بحق الشعب الفلسطيني وهو قاتل والمسؤول عن قتل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات"، مضيفا "كنا نتمنى ان تتم محاكمته إما محكمة لاهاي لمجرمي الحرب بسببه جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وقياداته".

وتابع الرجوب أن "شارون أسس لشبكة الإرهاب الرسمي ضد شعبنا وهو بطل جرائم الإرهاب الرسمي الإسرائيلي في مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان عام 1982"، معتبرا انه "مسؤول عن قتل عرفات وأبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والشيخ احمد ياسين زعيم حركة حماس ومحاولة قتل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والعديد من القادة الفلسطينيين والعرب".

عبرة لكل الطغاة

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن وفاة أرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "لحظة تاريخية" للشعب الفلسطيني، معتبرة أن شارون "مجرم قاتل".
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن "شعبنا الفلسطيني يعيش لحظات تاريخية برحيل هذا المجرم القاتل الذي تلطخت أيديه بدماء شعبنا الفلسطيني وقياداته"، مضيفا أن "وفاة شارون بعد ثمانية أعوام من الغيبوبة تعتبر آية من آيات الله وعبرة لكل الطواغيت".

يذكر أن شارون دخل في غيبوبة منذ 8 سنوات بعد إصابته بسكتة دماغية ونزيف في المخ خلال حملة إعادة انتخابه رئيسا للوزراء حيث كان من المتوقع أن يفوز في هذه الانتخابات.

وتدهورت حالته منذ شهرين بسبب إصابته بعدوى، تردد ان مكانها حول أنبوب التغذية، أدت لإصابته بفشل كلوي ومن ثم فشل عمل الجهاز بشكل عام.

وشغل شارون، الذي كان عمله في المجالين العسكري والسياسي لفترة طويلة مثيرا للجدل، منصب رئيس الوزراء خلال الفترة ما بين عامي 2001 و 2006.

وكان انسحاب إسرائيل من جانب واحد من قطاع غزة في عام 2005 أحد أكثر السياسات إثارة للجدل خلال فترة ولايته.


لعنة الله عليه وإلى الجحيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shila-elmou7tarifin.forumth.com
kingsoft
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

دولتي : الجزائر
ذكر
مساهماتي : 457
dsd : 0
إنضمامي : 24/06/2014
عمري : 24

مُساهمةموضوع: _da3m_4   الإثنين يونيو 30, 2014 2:40 am

موضوع رائع بوركت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وفــاة شارون بعد ثمــان سنوات في الغيبوبــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شلة المحترفين :: الأقسام العامة :: القسم العام-
انتقل الى: