منتدى شلة المحترفين

طريقك نحو الإحتراف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  اصول الايمان في ضوء الكتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: رئيس مجلس إدارة المنتدى ::.
.:: رئيس مجلس إدارة المنتدى ::.
avatar

دولتي : الجزائر
ذكر
مساهماتي : 1759
dsd : 11
إنضمامي : 29/12/2013

مُساهمةموضوع: اصول الايمان في ضوء الكتاب   الإثنين يوليو 21, 2014 2:56 pm

بسم الله الرحمان الرحيم 
 

 
۞ رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ۞

 
 
اصول الايمان في ضوء الكتاب
 
 
 
 


الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ، وجعل أمتنا -أمـة الإسلام- خير أمة ، وبعث فينا رسولا منا يتلو علينا آياته ويزكينا ، ويعلمنـا الكتاب والحكمة ، والصلاة والسلام على من أرسله الله للعالمين رحمة ، نبينـا محمد وعلى آله وصحبه .
أمـا بعد : فإن الحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وحـده ، كما قال تعالى : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (الذاريـات : 56) . ولذا كان التوحيد والعقيدة الصحيحة المأخوذة من منبعها الأصلي وموردهـا المبارك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هي الغاية لتحقيق تلك العبـادة ، فـهي الأساس لعمارة هذا الكون ، وبفقدها يكون فساده وخرابه واختلاله ، كـمـا قال الله تعـالى : لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون (الأنبياء : 22) ، وقال سـبحانه : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما (الطلاق : 12) ، إلى غير ذلك من الآيات .
ولما كان غير ممكن للعقول أن تستقل بمعرفة تفاصيل ذلك بعـث الله - ص 4 - رسله وأنـزل كتبه ؛ لإيضاحه وبيانه وتفصيله للناس حتى يقوموا بعبـادة الله على علم وبصيرة وأسس واضحة ودعائم قويمة ، فتتابع رسل الله على تبليغه ، وتوالوا في بيانه ، كما قال سبحانه : وإن من أمة إلا خلا فيها نذير (فاطر : 24) ، وقال سبحانه : ثم أرسلنا رسلنا تترى (المؤمنون : 44) ، أي يتبع بعضهم بعضا إلى أن ختمهم بسيدهم وأفضلهم وإمامهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق جهاده ودعا إلى الله سـرا وجهرا ، وقام بأعباء الرسالة أكمل قيام ، وأوذي في الله أشد الأذى ، فصـبر كما صبر أولو العزم من الرسل ، ولم يزل داعيا إلى الله هاديـا إلى صراطـه المستقيم حتى أظهر الله به الدين ، وأتم به النعمة ، ودخل الناس بسبب دعوتـه في دين الله أفواجا ، ولم يمت صلى الله عليه وسلم حتى أكمل الله به الدين وأتم به النعمـة ، وأنـزل في ذلك سبحانه قولـه : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا (المائدة : 3) .
فبين صلوات الله وسلامه عليه الدين كله أصوله وفروعه ، كما قال إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله : " محال أن يظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علم أمتـه الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد " .
وقد كان صلى الله عليه وسلم داعية إلى توحيد الله وإخلاص الدين لله ونبذ الشرك كـله كبيره وصغيره شأن جميع المرسلين ؛ إذ أن الرسل كلهم متفقون على ذلـك ، متضافرون على الدعوة إليه ، بل هو منطلق دعوتهم وزبدة رسالتهم وأسـاس بعثتهم ، يقول الله تعالى : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين (النحل : 36) ، وقال :
- ص 5 - وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون (الأنبياء : 25) ، وقال تعالى : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون (الزخرف : 45) ، وقال تعـالى : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه (الشـورى : 13) .
وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : الأنبياء إخوة لعلات ، أمهاتهم شتى ودينهم واحد فـالدين واحـد ، والعقيدة واحدة ، وإنما حصل التنوع بينهم في الشرائع ، كما قـال تعـالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا (المائدة : 48) .
ولذا ينبغي أن يكون متقررا لدى كل مسلم وواضحا لدى كل مؤمـن أن العقيدة لا مجال فيها للرأي والأخذ والعطاء ، وإنما الواجب علـى كـل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها أن يعتقد عقيدة الأنبياء والمرسـلين ، وأن يؤمن بالأصول التي آمنوا بها ودعوا إليها دون تشـكك أو تـردد ، آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير (البقرة : 285) .
فهذا شأن المؤمنين ، وهذا سبيلهم : الإيمان والتسليم والإذعان والقبـول ، وعندما يكون المؤمن كذلك ترافقه السلامة ، ويتحقق له الأمـن والأمـان ، وتزكو نفسه ، ويطمئن قلبه ، ويكون بعيدا تمام البعد عما يقع فيه ضلال النـاس - ص 6 - بسبب عقائدهم الباطلة من تناقض واضطراب وشكوك وأوهام وحيرة وتذبذب .
والعقيدة الإسلامية الصحيحة بأصولها الثابتة وأسسها السـليمة وقواعدهـا المتينة هي - دون غيرها - التي تحقق للناس سعادتهم ورفعتهم وفلاحهم في الدنيـا والآخرة ؛ لوضوح معالمها ، وصحة دلائلها ، وسـلامة براهينـها وحججـها ، ولموافقتها للفطرة السليمة ، والعقول الصحيحة ، والقلوب السوية .
ولهذا فإن العالم الإسلامي كله في أشد الحاجة إلى معرفة هذه العقيدة الصافيـة النقية ؛ إذ هي قطب سعادته الذي عليه تدور ، ومستقر نجاته الذي عنه لا تحور .
وفي هذا المؤلف الوجيز يجد المسلم أصول العقيدة الإسلامية وأهـم أسسـها وأبرز أصولها ومعالمها مما لا غنى لمسلم عنه ، ويجد ذلك كله مقرونا بدليله ، مدعمـا بشواهده ، فهو كتاب مشتمل على أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة ، وهي أصول عظيمة موروثة عن الرسل ، ظاهرة غاية الظهور ، يمكن لكل مميز من صغـير وكبير أن يدركها بأقصر زمان وأوجز مدة ، والتوفيق بيد الله وحده . وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر الجزيل للذين ساهموا في إعداد هذا الكتاب وهم : الدكتور صالح بـن سعد السحيمي ، والدكتور عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد ، والدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي . كما نشـكر اللذين قاما بمراجعته وصياغته وهما : الدكتور علي بن محمد ناصر فقيهي ، والدكتور أحمد بن عطية الغامدي .
وإنا لنرجوه سبحانه أن ينفع به عموم المسلمين ، وآخر دعوانا أن الحمـد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shila-elmou7tarifin.forumth.com
imad max
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

دولتي : المغرب
ذكر
مساهماتي : 61
dsd : 0
إنضمامي : 22/06/2014
عمري : 20

مُساهمةموضوع: رد: اصول الايمان في ضوء الكتاب   الثلاثاء أغسطس 26, 2014 6:53 pm

مشكور اخي الكريم

موضوع رائع جداااااااا

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
imad max
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

دولتي : المغرب
ذكر
مساهماتي : 61
dsd : 0
إنضمامي : 22/06/2014
عمري : 20

مُساهمةموضوع: رد: اصول الايمان في ضوء الكتاب   الثلاثاء أغسطس 26, 2014 6:55 pm

مشكور اخي الكريم

موضوع رائع جداااااااا

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اصول الايمان في ضوء الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شلة المحترفين :: الأقسام الإسلامية :: الإسلامي العام-
انتقل الى: